الاتفاق على تصنيع سيارات كهربائية طائرة بين بورش وبوينج في الفترة المقبلة

منذ أسابيع قليلة عقدت شركة بورش الشهيرة في مجال تصنيع السيارات وخاصة سيارات كهربائية اتفاقًا مع شركة بوينج المتخصصة في مجال صناعة الطائرات، ووفقًا لهذا الاتفاق سيتم بحث تصنيع سيارات كهربائية طائرة ذات تحليق وهبوط عمودي؛ لتستطيع العمل في المناطق الحضارية، والتي سوف تستهدف الأثرياء بالذات، وتاليًا نورد التفاصيل.

خلفية المشروع

مشروع بوينج وبورش لإنتاج السيارات الطائرة لا يعد السابقة الوحيدة في هذا الشأن؛ حيث أن شركة إيرباص الشهيرة تهتم منذ فترة بمشروع السيارات الكهربائية الطائرة، وقد قامت بالفعل في العام الماضي باختبار وعرض سيارة طائرة من إنتاجها، وأطلقت رحلة تجريبية لها أعلنت عنها للعالم كله.

وتغب إيرباص في أن تنشأ شبكة من سيارات الأجرة الطائرة، وهو ما يتناقض مع توقعات واهتمامات بوينج، والتي لا تهدف إلى استخدام السيارات الطائرة في مجال المواصلات بديلًا عن التاكسي مثلًا أو غيره من وسائل المواصلات؛ وهذا لما تراه بوينج من أن الأمر سيتكلف مبلغًا كبيرًا، وبالتالي ستكون الأجرة كبيرة وغير مناسبة لكثير من فئات الجمهور.

تفاصيل اتفاق إنشاء سيارات كهربائية طائرة

أعلنت الشركتين سالفتي الذكر، انه قد تم توقيع مذكرة تفاهم غير حصرية بين الجانبين، والتي تهدف إلى بحث سوق النقل الجوي في المناطق المزدحمة والحضارية؛ تمهيدًا لبناء سيارات طائرة ضمن السعي إلى الحد من المشاكل المرورية.

وتعتبر شركتي بورش وبوينج من أفضل الشركات في تصنيع السيارات والطائرات، وهو الأمر الذي يؤكد أن المشروع توجد به نسبة نجاح كبيرة، حيث يتم السعي إلى وجود أبرز نقاط القوة لدى الشركتين في هذا المشروع المنتظر.

اقرأ ايضًا

مواصفات OnePlus 7T القوية قد تجعل منه أفضل هاتف Pixel حديث

توفير تقنيات هواوي الرقمية لنصف مليار شخص أحدث مبادرات هواوي

ما هي الفئة التي يناسبها المشروع الجديد

في الحقيقة إن فكرة بناء سيارات كهربائية طائرة لا تعد هي الفكرة الاولى من نوعها، خصوصًا مع وجود مشكلات الازدحام المروري في عدد من أكبر مدن العالم، وبعد التفكير في تفعيل مشروعات للنقل الطائر تم التراجع عن هذا الأمر نظرًا للتكلفة الكبيرة التي يحتاجها؛ وبالتالي زيادة سعر الأجرة المدفوعة من المستخدمين.

وبناءًا على هذا فإن مشروع بوينج وبورش لبناء سيارات كهربائية طائرة من المتوقع أن يستهدف الفئات الثرية جدًا، خصوصًا لأن هذا النوع من المركبات غالبًا ما يحتاج منشآت وبنية أخرى مناسبة للهبوط والاقلاع، وهو ما يوضح أنها ستحتاج إلى مبالغ ضخمة، وقد يتم تغيير الوضع في فترة لاحقة، إلا أن هذه الرؤية هي التي تتضح على المدى القريب.

الاتفاق بين بوينج وبورش غير ملزم بأشياء معينة

وفق ما أعلنت الشركتين الألمانية والأمريكية، فإن الاتفاق و مذكرة التفاهم التي تم توقيعها هي مذكرة تفاهم غير حصرية؛ وبالتالي فلن تكون الشركتان مرتبطتين ببنود اتفاق معين، بل سيتم بحث مجالات التعاون في المشروع، كما أنه سيتم تشكيل فريق دولي متخصص في جمع المعلومات وبحث إمكانية إتاحة خدمات النقل الجوي في المدن والمناطق الحضارية، ومن ثم يتم مراعاة ما يبرزه هذا الفريق في مشروع الإنتاج المتفق عليه، كما ستشمل مهمة الفريق تحليل كامل للسوق وإمكاناته بالنسبة للمركبات وحالات الاستخدام الممكنة.

تجربة سيارات كهربائية طائرة

قامت شركة أورورا فلايت ساينسز في هذا العام الجاري، بتجربة طيران سيارة كهربية طائرة ذاتية القيادة،  والتي قامت في التجربة بالاقلاع عغوديًا ثم الطيران لعدة ثواني، وأخيرًا الهبوط في موقع مختبرات الشركة، مع العلم أن العمل بين بوينج وبورش سيتم التعاون فيه مع شركة أورورا فلايت ساينسز، ووفق تصريحات بوينج فإن الشركة سوف تسعى إلى اختبار سيارات كهربائية عمودية وكذلك سيارات أخرى تتقدم ثم تطير على جناحين، ومن المتوقع أن تفرج الشهور المقبلة عن تجارب وتفاصيل أكثر عن المشروع.

Leave A Reply

Your email address will not be published.