تاريخ شركة سيسكو ومنتجات الشركة

سيسكو

سيسكو تعد من أوائل الشركات الأمريكية المشهورة حول العالم، والتي تعمل في مجال المعدات الشبكية، حيث استطاعت الشركة أن تستفاد من عالم الإنترنت، حتى أصبحت واحدة من أضخم وأكبر الشركات الموجودة على مستوى  العالم في تقنية المعلومات وذلك من ناحية المعاملات والقيم السوقية، كما قامت سيسكو بعدة عمليات استطاعت أن تستحوذ على مجال الاتصالات.

تاريخ شركة سيسكو

تم تأسيس شركة سيسكو عام ١٩٨٤ميلاديا من قبل مجموعة من الباحثين والعلماء، على رأسهم ليونارد بوساك وساندي لرنر، من جامعة ستانفورد بسان فرانسيسكو، وكان الهدف الأساسي والرئيسي من تأسيس هذه الشركة هو تسهيل وتبسيط عملية الربط الشبكي بين الحواسب وجعل هذه العملية أكثر فعالية.

و في عام ١٩٨٩ ميلاديا استطاعت شركة سيسكو من عرض أول مسير متعدد البروتوكولات في الأسواق، وكان هذا المسير عبارة عن جهاز هارد وير، وإضافة إلى ذلك برنامج سوفت وير تشغيل ذكي جدا، وأصبح هذا بعد ذلك برنامج معيار standard   لأنظمه الربط الشبكي.

وفي منتصف التسعينات ومع تطور الإنترنت أكثر تم زيادة قيمة سهم شركة سيسكو في البورصة وذلك في عام من ١٩٩٦ إلى ٢٠٠٠ميلاديا أكثر من ١٤ مرة، لذلك أصبحت في أوقات عديدة من أكثر الشركات قيمة حول العالم، حتي وصلت قيمتها في السوق حوالي ٥٥٥ مليار دولار أمريكي، ثم بعد ذلك بدأ سهم الشركة في التراجع حتي وصلت قيمة الشركة في الأسواق في عام ٢٠٠٧ ميلاديا إلى ١٨٠ مليار دولار أمريكي فقط، وفي عام ٢٠٠٧ أيضا حققت الشركة خل يصل إلى ٣٤.٩ مليار دولار و بالتالي حصلت على صافى ربح وصل إلى ٧.٣ مليار دولار أمريكي.

شركات فرعية

منذ بداية تأسيس شركة سيسكو العالمية استحوذت على ما يقارب من ١٠٠شركة اخرى، وفي أول الأمر كانت الشركة معروفة عند أقسام المعلومات للشركات الأخرى، ولكن بعد استحواذ شركة سيسكو على شركة لينكسيس والتي كانت من الشركات المشهورة في مجال الربط الشبكي بمبلغ ٥٠٠ مليون دولار أمريكي، أصبحت الشركة في هذا المجال على أوسع نطاق.

منتجات الشركة

تقدم شركة سيسكو بعض المنتجات والتي تتمثل في حلول لجميع مجالات الربط الشبكي، من مسيرات ومحولات شبكات لاسلكية، والصوت من خلال الإنترنت وغيره.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.